اخبار الطاقة المتجددة

16/ يولية/2014
 الصحراء ... تغذي الهند بالطاقة 

 خطة الهند للطاقة حتى العام 2050 تهدف لزيادة القدرة التوليدية للكهرباء الى 1388 جيجاوات ...(الحالية 250 جيجاوات) ... منها 455 جيجاوات من الطاقات المتجددة ... ثلثي هذة القدرة سوف يولد من مزارع الشمس في الصحاري ... المزارع الشمسية في الصورة حقيقية ...في ولاية جوجارت 
http://cleantechnica.com/2014/07/16/india-targets-35-renewable
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 19/نوفمبر/2013
  فوكوشيما تتعافى ... اذ تستبدل النووي بطاقة الرياح 


 فوكوشيما اليابانية ... تضمط جرحها النووي (مازال ينزف اشعاعا ورعبا ) وتبني محطة رياح ... بدأت محطة كهرباء الرياح البحرية العائمة في انتاج الكهرباء ... عشرات الطواحين ترقص على سطح مياة المحيط وتنتج كل منها 7 ميجاوات ... يخطط لقدرة اجمالية ب1000 ميجاوات ... الحكومة اليابانية تدرس تأثير محطة الرياح على البيئة المحيطة وعلى حياة الصيادين قبل التوسع في الانشاءات .


للتذكرة ... محطة فوكوشيما النووية بعد التسونامي ... دمار لا يزل ينزف 
-----------------------------------------------------------------------------------------
8/نوفمبر/2013
المانيا تتجة للطاقة من القش
المانيا الاولى عالميا في استخدامات الطاقة المتجددة ... المانيا التي تتخلى عن برنامج التوليد بالطاقة النووية ... تتجة لاستغلال الملخلفات الزراعية ...في المانيا تتزايد قدرتهم التوليدية من الشمس والرياح يوميا ... ينظرون الان الى ال 30 مليون طن من مخلفاتهم الزراعية ... مركز ابحاث الكتلة الحيوية الالماني يؤكد في دراسة حديثة ان من 8 الى 13 مليون طن من هذه المخلفات يمكن استخدامها في توليد كهرباء تكفي لسد حاجات 2 مليون منزل من الكهرباء و3 مليون منزل من الطاقة الحرارية لاغراض التدفئة .
استخدام القش كوقود في محطات القوى ليس بجديد ولكن التوسع في استخدامة يخلق تحديات تكنولوجية مثيرة ... ولم لا ... تحديات !!! نحن لها ... فاستاذية العالم لا تأتي مجانا
الجيران المباشرين ( الدنمرك) لهم باع طويل في تكنولوجيا محطات كهرباء القش
اقرأ المزيد

-------------------------------------------------------------------------
 25/اكتوبر/2013

  الجيران تبني .... ونحن نتحارب !!!
  بجوارنا مباشرة ...ملاسقة لسيناء... في صحراء النقب ,جنوب بئر السبع ... يجري الاعداد لبناء محطة طاقة شمسية مع بداية 2014 , المحطة بقدرة 121 ميجاوات كافية لامداد 40000 منزل بالكهرباء ,بناء المحطة ينتمي للخطة الطموحة بالوصول الى 10% من حاجات اسرائيل للطاقة من مصادر طاقة متجددة . ( المصدر)
 ربما لاحظت ( ايها الزائر المحترم) الخبر السابق عن اثيوبيا وكيف انها تسعى لتوليد 1000 ميجاوات من محطات جوف ارضية (Geothermal) .
  رأي ... كل شحنة وقود مجانية تصل لموانئنا ( بنية الدعم ) تؤخر من قدرتنا على الابداع في حل مشاكلنا المستقبلية في مجال الطاقة ... وكل سنت من المساعدة يصل لخزينتنا يؤخر في قدرتنا على التفكير المستقل في مستقبلنا .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
7/اكتوبر/2013
اثيوبيا تنتفع من حرارة باطن الارض 
شركة ايسلندية ( حيث الاعتماد بنسبة 100% على الكهرباء المولدة من حرارة باطن الارض ) سوف تنشئ محطات طاقة كهربية معتمدة على حرارة باطن الارض في اثيوبيا .الشركة تخطط لتوليد 1000 ميجاوات ( 1 جيجاوات ) في ال10 سنوات القادمة بميزانية تصل ل 4 مليار دولار . العمل في الابار الاختبارية يبدأ العام القادم . دراسات تؤكد ان الوادي المتصدع المار في شرق افريقيا والعابر ل8 دول بة امكانات لتوليد 20 جيجاوات من الكهرباء . افيقي يا افريقيا
------------------------------------------------------------------------------------------------------
17/سبتمبر/2013
مليون منزل في بنجلادش تستخدم الخلايا الشمسية 
في بنجلادش ( 150 مليون نسمة ) 60% من السكان لا تستطيع الدولة امدادهم بالكهرباء لقصور في القدرة التوليدية لمحطات الكهرباء ... في بلد يفتقر لمصادر الطاقة التقليدية وشعب يسعى للحداثة لا شئ يقاوم سعية الدؤب للحصول على الكهرباء ... الاخبار اليومية عن الهبوط المتواصل لاسعار الخلايا الشمسية في السوق العالمية تصم الاذان ( الا في مصر ... فهنا دائمي الشكوى من ارتفاع اسعارها !!! ) . النتيجة ان يستخدم مليون منزل الخلايا الشمسية مرتفعين من رقم 7000 منزل في العام 2002 . الطموح يصعد بالرقم الى 2.5 مليون في العام 2014 . هنيئا لكم شمسكم 
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

22/يولية/2013
 البيرو... 2 مليون مستفيد من كهرباء الشمس

البيرو ( 30مليون نسمة,10,000$متوسط دخل) تدشن الخطة القومية لكهربة المنازل الافقر بالطاقة الشمسية , بعد نجاح تجربة امداد 1600 منزل بالكهرباء بواسطة خلايا شمسية  ,وزير الطاقة والمناجم البيروفي يعلن البدء في تطبيق الخطة ليستفيد منها 2 مليون نسمة بحلول 2016 ...http://inhabitat.com/peru-solar-power-
لنا ان نتسأل فيما اذا كانت شمس البيرو اكثر سطوعا من شمسنا !!!

6/يولية/2013
بريطانيا... بدء تشغيل اكبر مزرعة رياح في العالم


 بقدرة=630 ميجاوات (طاقة كهربية كافية ل470.000 منزل ) بدأت اكبر مزرعة رياح في العالم ... مصفوفة لندن ( London Array ) اسمها كما اختارة لها اهلها شارك فيتمويلها العرب ( شركة مصدر الاماراتية ) وكأننا شبعانين طاقة ... سامحكم الله يا عرب 

لاحظ كيف ان المعدات البحرية العملاقة ( الشبيهة بمعدات النفط البحرية) تستخدم  الان في مجال الطاقة المتجددة ... سبحان مغير الاحوال .


1/يولية/2013
 ليبيا... امكانات الطاقة الشمسية 5 اضعاف النفط


امكانيات ليبيا الشمسية
 استخدام 0.1% ( واحد من الالف) من مساحة ليبيا لتوليد الكهرباء من خلايا شمسية = 5 اضعاف الطاقة المولدة من انتاج ليبيا من النفط سنويا ... هذا ماذكرتة دراسة منشورة حديثا ... ليبيا السادسة عشر في المساحة عالميا والمعتمدة على النفط بنسبة 95% من صادراتها و60% من الاجور و25% من الدخل القومي ... ليبيا هذة تتمتع على سواحلها  بفيض شمسي = 7.1 كيلووات ساعة/المتر المربع يوميا وفي الجنوب بفيض=8.1 (اكبر من ضعف بريطانيا ذات الفيض الشمسي =2.95  المستفيدة بتوسع من الخلايا الشمسية ) .
ليبيا ... يا نوارة البلدان ... بقليل من الجهد واكبر من المثابرة واكبر واكبر  من الارادة  تستطيع ان تكون عملاق الطاقة الشمسية العالمي وتصدر الى اوروبا الكهرباء عوضا عن النفط  وقوارب اللاجئين .

26/يونية/2013
%100 اعتمادية على الطاقة المتجددة 


كان الجدل سابقا يدور حول سؤال ...هل يمكن الاعتماد على الطاقات المتجددة كمصدر لكهرباء المانيا ؟ ... حسم الامر نظريا بنعم ... السؤال المطروح الان ... هل يمكن الاعتماد  على الطاقات المتجددة كمصدر لكل الطاقة في المانيا ؟ الكهرباء وكل انواع الوقود للسيارات ووسائل النقل . لتدفئة المنازل وطاقة للمصانع  وخلافة .
 الجدول يبين الدول الاكثر تقدما في استخدام الطاقة الشمسية ... العمود الثاني يبين قدرة التوليد بالميجاوات لكل ملين نسمة من السكان ... العمود الثالث يبين القدرة الاجمالية للدولة بالميجاوات . http://cleantechnica.com/
لاحظ ان كل الدول المذكورة في الجدول تقع في الشمال من بلادنا ... اي اننا (ولاسباب اخرى كالفقر) اجدر منها في استخدام الطاقة الشمسية .

8/يونية/2013

المغرب يبني أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

انطلقت في المغرب أعمال بناء محطة نور للطاقة الشمسية في منطقة ورزازات، والتي ستبلغ طاقتها عند اكتمالها 160 ميغاوات لتكون بذلك أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.
وأعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس اشارة انطلاق العمل ببناء المحطة التي تبلغ تكلفتها 7 مليارات درهم (820 مليون دولار) ويستغرق انشاؤها 28 شهرا.
وتعد المحطة جزءا من برنامج طموح ينفذه المغرب ويسعى من خلاله لتغطية 42 بالمئة من حاجته للطاقة عن طريق مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020. ويضم 5 محطات للطاقة الشمسية في ورزازات وعين بني مطهر وفم الواد وبوجدور وسبخة الطاح، إضافة الى مشاريع انتاج الطاقة من الرياح.
وفاز بعقد تنفيذ المشروع كونسوتيوم عالمي يضم عددا من الشركات العالمية بقيادة مجموعة أكوا باور السعودية، التي وضعت خطط تصميم وبناء المحطة، وستتولى تشغيلها وصيانتها.http://www.barakish.net

20/مايو/2013
المملكة العربية السعودية... البدء في تنفيذ خطة القرن

المهندسون السعوديون يتدربون على قياس  كثافة الاشعاع الشمسي في عدد50 محطة سوف تنشأ لهذا الغرض في كافة انحاء المملكة بالتعاون مع معمل الطاقة المتجددة الامريكي , برنامج التدريب يعد بأن يقوم المهندسين السعوديين بتشغيل وصيانة محطات القياس خطة المملكة الطموحة تتضمن بناء محطات كهرباء بالطاقات المتجددة بقدرة 50 جيجاوات منها 41 جيجاوات بتكنولوجبا الطاقة الشمسية المركزة بحلول العام 2032 تفي ب 30% من  حاجات المملكة للكهرباء .http://www.nrel.gov/
 التركيز على تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة يشي بأن عيون السعوديين تتجة لتحلية مياة البحر 

8/مايو/2013

اسبانيا... 54% من كهرباء اسبانيا من مصادر متجددة 
عقبال عندنا... اسبانيا تحقق ارقام جديدة . 54% من كهربائها في ابريل 2013 من مصادر متجددة ... 25% محطات هيدرولية ,22% تربينات هوائية , 3.6 خلايا شمسية ,1.3% محطات طاقة شمسية مركزة . مشاريع الطاقة المتجددة مشغل هام وكثيف العمالة . اسبانيا تضع اقدامها على طريق حل ازمتها الاقتصادية . لمن يهمهم الامر من اوليائنا هذة خطوة على المسار الصحيح .



22/ابريل/2013
 الامارات العربية ... وجة مشرق للطاقة المتجددة 
نوال الحسيني ... مديرة (الاستدامة) في شركة مصدر الاماراتية للطاقة المتجددة ... تحضر مؤتمر للطاقة المتجددة في نيويورك ... في اجابتها للسؤال الثالث لمحاور امريكي تقول :
" التعجيل بالاستفادة من الطاقات المتجددة واستجلاب التقنيات النظيفة سياسة طويلة المدى لدولة الامارات . الطلب المتزايد على الطاقةوالاعتماد شبة الكامل على تحلية مياة البحر (كثيفة الاستهلاك للطاقة) يدفعانا للتحول نحو الطاقات المتجددة كحل دائم لمسائلنا الحياتية مستقبلا ... ان لم نستثمر مواردنا الان للحلول المستقبلية فمتى نفعل ؟ في الشرق الاوسط وشمال افريقيا نصف مصادر العالم من الطاقات المتجددة .

18/ابريل/2013
المانيا... التفوق على الاحلام 
يوم الاثنين 15/ابريل/2013 وصلت قدرة الذروة ل1.3 مليون منظومة طاقة خلايا شمسية في المانيا ل 22.68 جيجاوات (اي بالضبط قدرة جميع محطات الكهرباء لدينا في مصر) ونحن نحتفي بمحطة جديدة تدار بالفحم 
انظر الى الرسم البياني
  • الرسم يوضح الانتاج الكلي ل1.3 مليون منظومة طاقة شمسية منشأة فوق اسطح المنازل وفي الحدائق وفي المزارع في يوم 15/ابريل/2013 .
  • كما ترى فأن اقصى قدره سجلت الساعة 12.45 بقيمة 22.68 جيجاوات .
  • لوجمعت قيمة كل الاعمدة ( كل عمود يمثل قيمة الطاقة في ساعة واحدة ) لحصلت على مقدار الطاقة المنتجة في ذلك اليوم والتي ... 
  اقرأ القصة كاملة ...


12/ابريل/2013
 العالم يصل ل100جيجاوات قدرة توليد كهربائية من الطاقة الشمسية

خلايا شمسية لمنزل في جبال الالب
في تقرير لوكالة الطاقة الدولية ان العالم يصل الان لقدرة توليد كهربية من الطاقة الشمسية = 100جيجاوات (4 اضعاف القدرة الكلية لتوليد الكهرباء في مصر) منها 30 جيجاوات في العام الماضي . اوروبا في المقدمة بنسبة 59% تليها الصين ثم الولايات المتحدة .
( الصورة لبيت في جبال الالب )
الا تشعر بالغيرة والعجز حين ترى نفسك في ارضك الاخصب وانت تحصد محصولك الهزيل (ان وجد !!!) . وجارك في ارض موات وهو يحصد وينعم بمحصول وافر ؟


4/ابريل/2013
الهند... طيب العيش في الجنة الشمسية (solar paradise )

في اقصى شمال الهند , في الهيمالايا , في مقاطعة لاداكا ينفذ اكبر مشروع طاقة شمسية مستفل ( غير مرتبط بالشبكة العامة ) في العالم. بسؤالة لماذا الهيمالايا ؟ يجيب مدير المشروع الجذل بنجاحة ... لاننا الاقرب الى اللة الذي منحنا الجنة الشمسية . 
عرفت الحكومات الهندية المتعاقبة قيمة الكهرباء كمحفز قوي للتنمية فوعدت وخططت لكهربة المناطق النائية ... ولكن الهيمالايا بعيدة وتنقطع عن العالم عدة شهور في العام بسبب الثلوج ... مشروع كهربة لاداكا بالطاقة الشمسية المستقلة اعطى درسا للهند وللعالم عن جدوى الطاقة الشمسية 
لااعرف مايقصدة الرجل بقولة ... اننا الاقرب الى اللة ... الانهم يعيشون في مناطق مرتفعة  ام  لمعرفتهم الاعقل لعطاياة سبحانة .


23/ديسمبر/2012

اليابان ... 30% من كهرباء اليابان تولد في 50 محطة نووية , هذا الاسبوع يعمل منها عدد 2 محطة والباقي تحت الفحص بعد كارثة فوكوشيما , اليابان تخطط للتخلص نهائيا من المحطات النويية بحلول العام 2040 , المانيا وسويسرا وفرنسا تسير في نفس الاتجاة .
http://cleantechnica.com/2012/12/23/10-big-energy-statistics-from-2012/
                                                                                                                  
22/نوفمبر/2012
الجزائر... تهدف لانتاج 22 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول العام 2030 ,المصدر(مقال عن الطاقة المتجددة ) يضيف ان سونلجاز ( شركة حكومية) بصدد بناء محطات طاقة شمسية وطاقة رياح بطاقة 4.2 جيجاوات بالجهود الذاتية , وبالتعاون مع ديسرتكDesertec  يخطط لتصدير 1جيجاوات الى اوروبا .
قدرة السد العالي في مصر  2.1 جيجاوات

                                                                                                                                 

20/نوفمبر/2012
( صحارى تك ) مخطط مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من محطات طاقة شمسية في شمال افريقيا والشرق الاوسط لامداد اوروبا والمنطقة بالكهرباء , المشروع يتعثر في خطواتة الاولى بأنسحاب شركتي سيمنز و بوش من المشاركة , والحكومة الاسبانية تؤجل التوقيع على اتفاقية انشاء محطة طاقة شمسية في المغرب , الاخبار منقولة عن ال BBC , هل  الاسباب متعلقة بحالة الركود الاقتصادي في اوروبا ام  بحالة الاضطراب السياسي في المنطقة , احد الخبراء الاوروبيين يعلق : هل يعقل ان اعتمد علي مصدر طاقة يأتيني من ناحية اناس هم اساسا جوعى اليها ؟
                                                                                                         
16/نوفمبر/2012
استراليا... تخطط للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 85% بحلول العام  2050 40    % بحلول العام 2035 , استراليا تخطط للحد من استعمال الفحم في محطاتها الكهربية ,هذا ما اعلنة وزير الطاقة الاسترالي ويضيف ان اسعار الكهرباء زادت بنسبة40% في ال4 سنوات الاخيرة في بعض الولايات  والسبب ببساطة انها لا تستخدم مصادر الطاقة المتجددة والمجانية    http://cleantechnica.com/


                                                                                                      
13/نوفمبر/2012
المانيا... تصدر الطاقة للجيران بالرغم من مواصلة تنفيذ خططها للتخلص من مفاعلاتها النووية , المانيا صدرت 12.3 تيراوات ساعة في الثلاثة اشهر الاولى من العام بزيادة 40% عن نفس المدة من العام 2011 . الزيادة في معظمها من الاستثمار في الطاقات المتجددة .هولندا اوقفت محطات تعتمد على الغاز لاستيراد طاقة كهربية من المانيا .ولكن يبقى تحدي الشتاء القادم حين تغرب الشمس وتسكن الرياح … ننتظر لنرى .
When Germany began phasing out nuclear power in 2000, some worried that it would create energy shortages within the country. But according to a new report released by the Federation of Energy and Water Industries, these fears were unfounded – Germany continues to export more power than ever before. In fact, despite the nuclear phase out, 2012 stands
                                                                                                           
4/نوفمبر/2012
  المكسيك … تخطط لاضافة 11 جيجاوات من طاقة الرياح لتصل بالرقم الى 12 جيجاوات بحلول العام 2020 , يقول المسؤول اننا نملك 20 جيجا وات مصادر طاقة رياح بأسعار منافسة للغاز لماذا لا ندعها لصغار المستثمرين يحصدونها , يضيف الرجل : طاقة الرياح على شواطئنا هي العربية السعودية لنا ( المملكة العربية ايقونة الثراء النفطي !!!)
Hermosillo, Sonora -- Developers familiar with Mexico's rapid installation of wind power projects are predicting that the country can ramp up from 1,000 MW of current capacity to as much as 12 GW by 2020. The prediction was made at 19th Annual Border Energy Forum, organized here last week by the Texas Land Office
                                                                                                            
   
30/اكتوبر/2012
جنوب افريقيا … اكبر اقتصاد في افريقيا تطرح مناقصات لاضافة 3200 ميجاوات طاقة متجددة لمصادر طاقتها حتى العام 2020 , الحكومة تستهدف اضافة 1470 ميجاوات طاقة رياح,400 ميجاوات محطات طاقة شمسية مركزة,1075 خلايا شمسية , والباقي وحدات طاقة مائية صغيرة وطاقة كتلة حيوية .
CAPE TOWN -- South Africa said it will open a new bidding round for alternative energy projects that should add an additional 3,200 megawatts of power to the national grid in Africa's largest economy by 2020.
                                                                                                           
27/اكتوبر/2012
طائرة شمسية بمقعدين... الطائرة الشمسية التجارية لا تزل حلم بعيد نسبيا الا ان Sunseeker Duo الطائرة الشمسية ذات المقعدين تقربنا قليلا من هذا الحلم . الطائرة الجديدة مجهزة بخلايا شمسية كافية لامداد الطائرة بالطاقة اللازمة للطيران ومجهزة كذلك ببطارية تكفي الطائرة 20 دقيقة طيران ( في حالة الغيوم )خلال هذة الفترة يتوجب على الطيار ان يرتفع فوق الغيوم او ان يهبط كطائرة شراعية !!!  http://inhabitat.com/
Solar-powered commercial flight may be a long way off, but the Sunseeker 
Duo—a solar-powered two-person plane built by
                                                                                                                                                             
24/اكتوبر/2012

ايكيا... مصنع الاثاث السويدي عالمي الانتشار يخطط لجعل مصادر الطاقة لكل انشطتة من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة100% بحلول العام 2020 ايكيا اشتهرت بأستثماراتها في مجال الطاقة المتجددة ومشاركتها في برنامج ازرع شجرة الامريكي     http://inhabitat.com/
Ikea has long been recognized for its adoption of sustainable practices, from investment in renewable energy to their participation in the American Forests plant-a-tree program, and today the company has unveiled what might be its most ambitious initiative to date.
                                                                                                                                                          
20/اكتوبر/2012 
 المملكة العربية السعودية...المملكة تخطط للتحول الى الطاقات المتجددة بنسبة 100% في العقود القادمة , هذا ما ذكرة الامير تركي الفيصل خلال حضورة مؤتمر في البرازيل , المملكة تحطط للاعتماد على الطاقات المتجددة والطاقة النووية .      http://inhabitat.com/energy/
The Guardian reports that a top spokesman for the Kingdom of Saudi Arabia has announced plans to transition the nation to 100 percent renewable energy in coming decades. Prince Turki Al Faisal Al Saud told the Global Economic Symposium in Brazil that the Kingdom is moving forward with large investments in renewables, nuclear power, and other 

alternatives to make the transition to low-carbon sources.


المملكة العربية السعودية...
اكبر محطة طاقة شمسية حرارية تنشئها المملكة , المحطة ضعف حجم المحطة السابقة ( الدنمرك) , المحطة بمساحة 36.000 متر مربع مجمعات طاقة شمسية سوف تغذي جامعة
( 40.000 طالب) ومدينة جامعية بالمياة الساخنة .    http://inhabitat.com/
The world’s largest solar thermal plant recently opened in Riyadh, Saudi Arabia. The new plant is almost double the size of what was previously the largest solar thermal facility (located in Denmark), and it will generate enough power to heat water for a university 
of 40,000 students. GREENTecONE, an Austrian solar design company, supplied the solar panels for the

 

19/اكتوبر/2012


اندونيسيا... تعاقدت الحكومة الاندنوسية مع شركة First Solar الامريكية المنشأ على امداد وانشاء محطة خلايا شمسية بطاقة 100 ميجاوات في بالي جاوة , المشروع هو الاول ضمن خطة اوسع ,اندونيسيا بمعدل نمو 6.5% تعاني شح في موارد الطاقة .  http://www.renewableenergyworld.com/

The world's largest thin film solar module maker, US-based First Solar, has struck a deal with Indonesian utility PT Pembangkitan Jawa Bali (PJB) to supply and build 100 MW of solar PV plants.



استراليا … دشنت اكب محطة خلاايا شمسية ب 10 ميجاوات , المحطة يخطط لها لتصل الى 40 ميجاوات لتلبية الاحتياجات المتزايدة , استراليا تخطط لسد 20%من حاجاتها من مصادر طاقة متجددة  

Brisbane, Australia -- Australia's largest solar farm went online earlier this month in a small step on the way to achieving the country's ambitious renewable energy target.




الطاقة المتجددة...بالرغم من موجة الكساد الضاربة اغلب بلاد العالم الا ان قطاع الطاقة المتجددة في حالة نمو مستمر , هذا ما يذكرة تقرير الوضع العالمي لمصادر الطاقة المتجددة  Renewables Global Status Report الطاقات المتجددة شاركت ب 16.7% من مجمل استهلاك العالم منالطاقة في العام 2010 , ونصف الزيادة
(208جيجاوات) في كهرباءالعالم في العام 2011 .

http://www.renewableenergyworld.com


New Hampshire, USA -- Renewable energy markets and policy frameworks have evolved rapidly in recent years. Despite a challenging economic backdrop, reports reveal growth across all sectors.

18/اكتوبر/2012

الهند... شركة البنجاب لطاقة الكتلة الحيوية تخطط لانشاء محطة كهرباء بطاقة 96ميجاوات( تكفي ل100,000 منزل) وتكلفة 15.2 مليون$ . المحطة تستعمل قش الارز كمصدر للطاقة , الشركة لديها محطة منتجة بطاقة 12ميجاوات.  http://www.renewableenergyworld.com
MUMBAI -- Punjab Biomass Power Ltd., a developer of clean-energy projects in India, plans to set up 96 megawatts of plants fueled by rice straw by 2017.


17/اكتوبر/2012

المانيا..

. خطة المانيا للتخلص من المفاعلات النووية خلال عقد تحتاج لبدائل , البدائل المتمثلة اساسا في الطاقات المتجددة تحتاج استثمارات , الحكومة الالمانية تزيد الضريبة على الكهرباء بنسبة 50% بداية من يناير القادم ,الزيادة ستوجة لدعم المنتجين لطاقة الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية     http://news.yahoo.com/



BERLIN (AP) — Germany's tax on householdselectricity bills to finance the expansion of renewable energies will rise almost 50 percent on the year as the country pushes ahead with phasing out nuclear power within a decade.
                                                                                                                                                                   

16/اكتوبر/2012

الولايات المتحدة...سواحل الولايات المتحدة منجم ذهب لطاقة الرياح,هذا ما تقولة دراسة حديثة لجامعة دلاوير, لماذا لا تستغل الشواطئ في حصد الطاقة كما اوروبا ؟ تجيب الدراسة بأن الاسباب تتركز في الضغوط المجتمعية وليست اسباب تقنية , خوف المترفهين   بسياحة القوارب من تأثر سياحتهم سلبا بمزارع الرياح يلية تأفف البعض من المنظر الغير طبيعي لمزارع الرياح       http://www.renewableenergyworld.com/

The coastlines of the U.S. are brimming with potential for offshore wind development, yet every turbine is on land. Why isn't this coastal goldmine of clean energy and jobs being tapped? According to a new study, the
impediment isn't technological, it's social.


منزل مكتفي ذاتيا من الطاقة


المنازل المكتفية ذاتيا بالطاقة ليست صرخة جديدة لكن هذا المنزل بماسحة67م مربع سيكون عروس معرض سان فرانسيسكو بداية نوفمبر ,المنزل يعتمد على مياة الامطار وسيعيد تدويرها الاثاث الداخلي من البامبو القابل للتدوير .  http://inhabitat.com/energy/
Next month Method Homes will launch its brand new Paradigm series with the debut of a 722 square-foot modular home on the floor of the USGBC Greenbuild Conference and Expo in San Francisco. The prefab home, designed by New York City-based Bogue Trondowski Architects, is targeting LEED Platinum, it’s designed to have 6 of the 7 petals of the Living Building 
Challenge, and it features

15/اكتوبر/2012


الولايات المتحدة... دراسة تقيس تأثيرانشاء مزارع الرياح على التجمعات السكانية في الولايات المتحدة اثبتت ان كل ميجاوات اضافة من طاقة الرياح زادت متوسط الدخل السنوي بقيمة 11.15$ . الدراسة اثبتت كذلك تحسن ملحوظ في زيادة فرص العمل

WASHINGTON, D.C. -- The first study to use detailed econometric methods to measure the economic development impacts of wind power installations in a 12-state region between 2000 and 2008 shows a positive net annual increase 
on county-level personal income and jobs.
                                                                                                   

12/اكتوبر/2012


اوروبا... كانت كارثة فوكوشيما النووية فرصة لمراجعة اجراءات السلامة في 145 مفاعل , الدراسة توصلت ل 121 مفاعل ينقصها اجهزة متطورة لتسجيل النشاط الزلزالي, 24 مفاعل ينقصها وحدات تحكم احتياطية , 32 مفاعل بها قصور في تصريف الضغط الزائد , الدراسة لم توصي باغلاق اي من المفاعلات, وهكذا يستفاد من 

الكوارث....http://inhabitat.com/energy/


The Fukushima disaster following the tsunami that hit Japan in 2011 was an 
eye-opening event that caused many to wonder

11/اكتوبر/2012

منغوليا ...بتعداد سكان 2.8 مليون نسمة ربعهم من الرعاة الرحل وراء قطعانهم . الحكومة المنغولية بدعم البنك الدولي والحكومة الهولندية تمنح هؤلاء الرعاة  100,000 وحدة طاقة شمسية متنقلة تفي بحاجات الاضاءة وتشغيل التلفزيون والراديو وشحن المحمول وبعض الاجهزة الصغيرة … نقلة نحو حياة اكثر جودة ل500,000 انسان في منغوليا    http://www.renewableenergyworld.com
About a quarter of Mongolia's 2.8 million people are nomadic herders of yaks, cattle, sheep, goats and camels who live in gers — as their traditional tent dwellings are known — on the country's vast steppes. It is a simple life that has endured for centuries. Until recently, it was also a life without electricity.
                                                                                           

10/اكتوبر/2012



افريقيا... 3 مليار$ استثمارات جديدة في الطاقة لافريقيا . بلاكستون تخطط للاستثمار في مشروعات طاقة مائية في كل من تنزانيا واغندة . افريقيا يسكنها 15% من سكان الارض 59% منهم لديهم كهرباء في منازلهم ,هؤلاء ال15% من سكان العالم يستهلكون 3% من طاقتة .   http://www.renewableenergyworld.com

Blackstone Investing in $3 Billion of Africa Power Projects

By Fred Ojambo, Bloomberg
October 9, 2012   |   Post Your Comment

Blackstone Group LP, the world's biggest buyout firm, plans to start investing in energy projects in Africa worth $3 billion amid increasing demand for power on the continent.

9/اكتوبر/2012


By Ysabel Yates, Contributor
October 8, 2012   |   Post Your Comment

Last year, nearly 200,000 wind turbines met 2.5 percent of global energy needs. These numbers are impressive, but wind energy has the potential to pack an even bigger punch — according to a new study,...

دراسة تتوقع سد نصف احتياجات العالم للطاقة من الرياح بحلول العام 2030 , الان200,000 تربينة تمد العالم ب 2.5% من طاقتة,الدراسة تتوقع بناء 4 مليون تربينة بقدرة 5 ميجاوات للوحدة لتعطي في مجموعها 7.5 تيراوات لتسد نصف احتياجات العالم من الطاقة في العام 2030 http://www.renewableenergyworld.com

7/اكتوبر/2012

كينيا... شركة كينية تقرض الراغبين في شراء وجدات طاقة شمسية لغرض الاضاءة وشحن التلفون المحمول . ثمن الوحدة 199$ يدفع مقدم 30$ ويقسط الباقي ½ $ يوميا , متوسط دخل الفرد في كينيا 820$ سنويا , 80% من المنازل غير متصلة بشبكة الكهرباء, يدفع الكيني يوميا 6.$ ثمنا لكيروسين الاضاءة وعمولة لشحن التلفون بالطاقة عند وسطاء لديهم مصدر كهرباء. http://www.renewableenergyworld.com
                                                  

6/اكتوبر/2012



مصر...الحكومة المصرية تدعم الطاقة ب100 مليار جنية( 16 مليار$) سنويا يقول الرئيس المصري منذ ساعة في خطابة للامة , الدعم لا يذهب في الاتجاة الصحيح يضيف الرئيس, قد يذهب الدعم لمستحقية نقدا ,واضح ان تصحيح اسعار الطاقة سيمضي قدما , المستقبل القريب مشرق لمشروعات الطاقة المتجددة على المستويين الاستثماري والمشروعات الصغيرة .



----------------------------------------------------------------------------------------
تربينة هوائية ب8 ميجاوات


اكبر تربينة هوائية تحت الانشاء بقدرة 8 ميجاوات تكفي لامداد 8000 منزل متوسط بالكهرباء, يناير2013 يبدأ الاختبار, 2014 التشغيل في الدنمرك بلد المنشأ . Vestas
The green energy race just got kicked up a notch with the latest offering from Vestas. The Vestas V-164 is the world’s largest and most powerful wind turbine, and each of its three blades measures 262 feet in length. To put that into perspective, that means each blade is the same height as a 24-story tall building!
                                                           


1/اكتوبر/2012
غسالة ملابس يدوية  
جيرادورا غسالة ومجفف تدار ببدال . جيرادورا ب40$ فقط , وسيلة لكسر شوكة الفقر في المجتمعات النامية GiraDora










                                                        

30/ سبتمبر/2012
الاتحاد الاوروبي …يفخر الاتحاد الاوروبي بأنة وصل بأنتاجة من طاقة الرياح الى رقم  100جيجاوات , 90 جيجاوات اضيفت في ال13 سنة الاخيرة .



 

26/سبتمبر/ 2012


 بريطانيا... اكبر مصدر للتلوث في بريطانيا , محطات دراكس (Drax) الكهربائية ستتحول من حرق الفحم كوقود الى حرق مكعبات الخشب (wood pellets) لتتوافق مع معايير الاتحاد الاوروبي لانبعاث ثاني اكسيد الكربون . المشروع يتكلف 1.13 مليار$ وينفذ على 6 مراحل .الفحم ينتج 41% من الطاقة الكهربية عالميا بينما البيوماس ( الخشب وخلافة) ينتج 1.4% .



الاتحاد الاوروبي... دراسة لمركز ابحاث لحساب مفوضية الاتحاد الاوروبي نشرت اليوم تذكر ان : ثلثي ما انشئ في العالم في العام 2011  من خلايا شمسية انشئ في دول الاتحاد الاوروبي بطاقة  18.5 جيجاوات لتصبح الطاقة الكلية للخلايا الشمسية 52جيجاوات وهو ما يوازي احتياجات دولة كالنمسا .


                                                                                                                                                                      



25 / سبتمبر / 2012
المملكة العربية السعودية.. اول محطة طاقة متجددة تنشأ في الارض القدسة ( مكة )
. عطاءات تقدم لتنفيذ وتشغيل محطة كهرباء تعمل بالطاقة المتجددة بطاقة 385جيجاوات ساعة سنويا , منها 100جيجاوات من الطاقة الشمسية . المشروع هو البداية للخطة العظمي بأستثمارات 109 مليار $ حتى العام 2032 لتضع المملكة في المرتبة الثالثة عالميا في استخدام الطاقة المتجددة .

المصدر http://www.renewableenergyworld.com   وائل مهدي

20/سبتمبر/2012
اليابان... نشرنا خبر تخلي اليابان عن الطاقة النووية بحلول العام 2030 , وزير التجارة والصناعة الياباني ينفي الخبر ويقول انة كان بيان متسرع ولاغراض سياسية وان قرار كهذا يؤثر على سوق الاعمال والصناعة وانة سابق لاوانة ويجب مناقشتة مع الصناعيين ….... يبدو ان اسهم الشركات العاملة في المجال هبطت .

19/سبتمبر/ 2012
الصين … صن تك (Suntech) اكبر مصنع للخلايا الشمسية في العالم تخفض انتاجها من الخلايا الشمسية من 2,4 جيجاوات سنويا الى 1,8 جيجاوات , انخفاض الاسعار بنسبة 45% في مدة عام وزيادة المعروض عالميا وراء تخفيض الشركة لانتاجها
                                     


18 / سبتمبر / 2012
اليابان … اليبان تعلن تخليها عن الطاقة النويية . بحلول العام 2030 ستكون اليابان خالية من النووي كمصدر للطاقة , بعد كارثة فوكوشيما اليابان ستتبع خطوات المانيا وسويسرا في الاعتماد على البدائل وخاصة الطاقة المتجددة .




                                                                                          

 16 / سبتمبر / 2012
المغرب … 14% من طاقة المغرب الكهربية  من الشمس . اعلن المغرب عن خطة طاقة طموحة بمقتضاها سيعتمد على الطاقة الشمسية بنسبة 14%  بحلول العام 2020 . محطات طاقة شمسية ضخمة يخطط لانشائها في صحراء المغرب الجنوبية .  
   المصدر  http://inhabitat.com/energy/




                                                                          
12 / سبتمبر /2012
غزة. فلسطين … منذر القصاص (32 سنة)سائق تاكسي يصنع اول تاكسي كهربائي في غزة . منذر ادرك ان الاستثمار في مشروعة اوفر مالا وجهد انتظار طابور القود الغالي …. المصدر  http://inhabitat.com/energy/






معهد كارنيجي للعلوم... بحث يصل لنتيجة ان طاقة الرياح يمكن ان تسد كامل احتياجات العالم للطاقة , (400 terawatts) يمكن توليدها من الرياح السطحية (1800 terawatts ) يمكن انتاجها من رياح الطبقات الاعلى . انتاج العالم الان من طاقة الرياح= (18 terawatts)
terawatt= 1012 watts  



                       
8 / سبتمبر / 2012
الصين... اكبر منتج للكهرباء من طاقة الرياح .صعدت من 2000 ميجاوات الى 52,580 ميجاوات خلال 6 سنوات بمعدل زيادة سنوية 96% . الولايات المتحدة التالية لها بطاقة 47,000 ميجاوات
 ( المصدر)http://inhabitat.com/energy/




                                                                          


29 / اغسطس / 2012
استراليا... الفجر الشمسية (solar dawn ) الاسم الذي سيطلق على اكبر محطة طاقة شمسية في النصف الجنوبي من  الكرة الارضية , بطاقة 250 ميجاوات وتكلفة 1.2 مليار $ ستصبح استراليا الرائدة في تطبيقات الطاقة المتجددة .
                                                                                                               
       
                                        الولايات المتحدة .. يطور خبراء ادارة الطاقة الامريكية (DOE ) ومعمل الطاقة
 المتجددة (N REL ) شبكات صغرى للكهرباء  (micro grid) لتعمل على مستوى التجمعات السكنية  الصغيرة ,  الشبكات الصغرى                 ستتضمن مولدات كهرباء وشبكات محلية   وانظمة تحكم تسمح بالتخويل الالي والامن         بين الشبكة المحلية والعامة عند حدوث اي متاعب ,  الشبكات الصغرى   ستسمح لمنتخي الطاقة المحليين بالتوصيل اليها        اقرأ التفاصيل هنا
           http://www.renewableenergyworld.com/rea/home
                                                                                                                                         

27 / اغسطس / 2012
 الولايات المتحدة ... علماء من جامعتي ستانفورد وبنسلفانيا يطورون طريقة
لتحويل الطاقة الكهربية الى ميثان ( المكون الاساسي للغاز الطبيعي )  بمساعدة كائنات حية وحيدة الخلية . طريقة جديدة  ومبتكرة لتخزين فائض الطاقة الكهربية
 سوف تساعد   بعض منتجي الطاقة الكهربية  بالتربينات الهوائية والغير قادرين على على بيع كل انتاجهم .
        اقرأ التفاصيل هنا    http://www.renewableenergyworld.com/rea/home

                                                   23/ اغسطس / 2012
 الهند...    الولايات المتحدة الامريكية متهمة بقتل صناعة الطاقة الشمسية الهندية بتقديمها قروض منخفضة الفائدة لمشتري منتجات الطاقة الشمسية الامريكية .
 الصين ...  87% من طاقة الرياح المنتجة في الصين ربطت بالشبكة العامة للبلاد . برنامج  الصين المتغطرس يهدف  للاعتماد بنسبة 15% على الطاقة المتجددة بحلول  العام 2020 .  100 جيجاوات ستوصل للشبكة العامة بحلول 2015  , 200 جيجاوات بحلول 2020 .
  الهند ايضا... بعد مشكلة الاظلام التام الاخيرة في الهند , قررت الحكومة الهندية دعم وحدات الخلايا الشمسية لتنزل بسعر منظومة ( 1كيلووات ) للمنازل من 4500  دولار الى 3000 دولار  للمنظومة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق