ازمة الطاقة ... الحل

كيف تعالج مشكلة الكهرباء في مصر ؟
اولا يجب ان نقر بوجود المشكلة التي يحس بها الانسان العادي بتكرار مرات انقطاع التيار بوتيرة متزايدة .
ثانيا يجب على الدولة ان تصارح الشعب بحجم المشكلة ومصدرها اومصادرها ( اهو عجز في قدرة التوليد ؟ اهو عجز في امدادات الوقود ؟ اهو كليهما ؟ اهو مشاكل اخرى) , والمصارحة لاتحط (بل سترفع)من شأن الحاكم فالمشكلة متراكمة .
ثالثا على الحاكم ان يؤمن (كما باللة )باستطاعة الشعب على المشاركة الفعالة في حل المشكلة , فالمشاركة الشعبية تخلق الاف فرص العمل ,وتجعل الملايين يحسون بأساسيات التكنولوجيا , انها فرصتنا ( في هذه المشكلة ) للتحول الى مجتمع صناعي . 
رابعا وبما ان اللة سبحانة حبانا بأكبر فيض شمسي لم الالتجاء للطاقة النووية البغيضة  ؟ الكي تمتص دم شعبنا شركات متعددة الجنسيات ؟ الكي يغتني عشرات الخبراء الاجانب بالملايين من قوت شعب يمسح شبانة زجاج السيارات في زحمة المرور؟... اليس من الاشرف ان يمسح هذا الشباب الواح الخلايا الشمسية التي تمدة بالكهرباء المجانية ؟ 
خامسا على الحكومة ان تبني سياسة سعرية للطاقة تشجع القادرين على الاستثمار في الطاقات المتجددة وتدفع كل الناس لاستخدامها .
لنا ان  نفخر بأننا دولة شمسية ولسنا دولة نووية .
خطوات الحل
الخطوة الاولى : يخرج اليوم وزير الكهرباء ويعالن شعبة بالحقائق.
1-استطاعتنا على توفير الكهرباء محددة بقدرة محطاتنا الكهربية وهي 17 مليون كيلووات .
2-قدرة استهلاكنا القصوى في في فترة الذروة(بين السادسة والعاشرة مساءا)=17.5 مليون كيلووات .
3-هذا يعني ان لدينا عجز قدرة بقيمة 500,000 كيلووات .
4-توفير هذة القيمة يعني بناء محطات كهرباء وهذا يستغرق وقت غير قصير .
5-هذا ما يجبرنا على قطع الكهرباء بالتناوب لمدد محددة عن اغلب المناطق في البلاد في ساعات استهلاك الذروة .
6-هل يمكن ان نتفادى هذا الاجبار ؟  نعم
7-بأن نوفر قيمة العجز هذة (500,000 كيلووات) … كيف ؟
8-في مصر اكثر من 20مليون منزل لو اطفأ كل منزل لمبة (50وات ) في فترة الذروة ( بين السادسة والعاشرة مساء) لوفرنا مليون كيلووات (ضعف قيمة العجز), ولو اطفأ الاخيار منا مليون سخان مياة في فترة الذروة لوفرنا مليون كيلووات اخرى .
9-بهذا لن نضطر لقطع الكهرباء عن اي منطقة .
(كل الارقام الواردة تقريبية … لدى الوزير كل الارقام الدقيقة )

الخطوة الثانية : تبني مشروع ( تصنيع وتشغيل مليون سخان مياة شمسي في العام )
 الان ... الان... وليس غدا...  يخرج المهندس رئيس الوزارة الى ميدان التحرير مرتديا الافرول ومعة رسم تنفيذي لسخان المياة الشمسي ومصطحبا 10 مجموعات تصنيع فنية (المجموعة = براد +لحام+ مساعد+ ماكينة لحام +صاروخ جلخ+عدد يدوية +بنش) وكمية من الواح الصاج والمواسير والزوايا ومواد العزل ... ويبدأ في تصنيع 10 سخانات شمسية امام الاف المحتشدين وكاميرات التلفزيون ... وشاشة عرض مناسبة في الميدان ليرى القاصي والداني خطوات التصنيع ليعرف الجمع ان حداد القرية والحي يستطيع ان يشارك في نهضة مصر ...وعند الانتهاء ( يستغرق التصنيع 2 ساعة تقريبا) تشغل الساخانات وتترك لساعتين لتصل بحرارة المياة ل 75مئوية يرقص خلالها رئيس الوزراء مع شعبة على انغام (كنا حنبني وادي احنا بنينا السد العالي)... لان مايمكن ان يوفرة استخدام سخانات المياة الشمسية في مصر على المستوى الوطني= كهرباء السد....ثم يدعوا شعبة ليجرب مياة السخانات ويتعرف عليها ... هكذا الثورة يا فتاي ... دع الناس تعمل 
1- توفير احمال يعادل انشاء وحدات توليد او(و) زيادة كفاءة محطات التوليد .
2-احمق استخدامات الكهرباء واشدها تخلفا استخدامها في تسخين المياة , فالكهرباء كانت في الاساس وقود سخنت بة مياة  وتحولت الى بخار دفع عنفات تربينة لتدير مولد للكهرباء وانتقلت مئات الكيلومترات وفقدت كمية من الطاقة في كل خطوة مما سبق ثم استعملها بعد هذة الدورة ثانية لتسخين مياة ؟ يا للحمق … بابور الجاز اجدى من محطة الكهرباء لهذا   الغرض 
3- ان تخرج سخان مياة من الشبكة يعني ان توفر قدرة 1 كيلووات . وان تخرج مليون يعني ان توفر الكثير من الحمل
ماذا يلزم لتصنيع وتشغيل مليون سخان مياة شمسي ؟
1-تصميم واختبار نموذج لسخان شمسي بسيط يمكن تنفيذة في ورش الحدادة المحلية ( والتصاميم والدراسات والابحاث  متوفرة على النت وفي موقعي هذا ).
2-ان تتبنى الدولة المشروع وتعلن عنة
3- ان تدعم الدولة شراء السخان من الورشة المحلية بقرض وليكن 500 جنية يسددة المستفيد تقسيطا على فاتورة الكهرباءمما كان سيدفعة لو استمر مستعملا السخان الكهربي .
 4- ان تدعم الدولة ال10000 مشتري الاول بقرض 700 جنية تسدد بنفس الطريقة السابقة
5- تكلفة السخان لن تزيد عن ال1000 جنية ( بما في ذلك ربح الورشة المصنعة المناسب)ان بعد عن ايدي الفاسدين .  بلادنا الانسب لمثل هذة التطبيقات البسيطة لتوفير الطاقة . انسب من قبرص واليوانان ومالطا . 85% من المنازل  في اسرائيل تستخدم سخانات المياة الشمسية وبالقانون يا                                                 
الخطوة الثالثة :  التصريح للجمهور بأنشاء وحدات خلايا شمسية وربطها بالشبكة العامة
  1. اطلاق اليد في استيراد الخلايا الشمسية , وتشجيع المستثمرين على انشاء مصانع لانتاج الخلايا الشمسية
  2. توصل الدولة المنتجين للطاقة الكهربية  بالشبكة العامة للكهرباء
  3. تشتري الدولة فائض الانتاج بأسعار تشجيعية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق